شريط اخبار شخبطة ملوكى

الجمعة، نوفمبر ٢٣، ٢٠٠٧

جمعة مباركة-1

جمعة مباركة - 1
*****
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
انها جمعة جديدة مباركة باذن الله فتعالوا نتامل بها صفة الرضا
خطبة جمعة جميلة تلك التى خطبها اليوم الشيخ عمر عبد الكافى
تكلم عن ثلاث جمل اعطتنى خيوطا كثيرة للبحث و التنقيب وراءها

الاولى من كلمات رسول الله صلى الله عليه و سلم : قليل تشكره خير من كثير لا تطيقه
الثانية من قول الملائكى لبنى ادم : ما قل و كفى خير مما كثر و ألهى
الثالثة قول مأثور: قليل يكفيك خير من كثير يطغيك


إنها قصة ثعلبة ، ذلك الصحابي المعدم الذي سأل الرسول أن يدعو الله له حتى يرزقه المال ، فقال له الرسول : " ويحك يا ثعلبة ، قليل تشكره خير من كثير لا تطيقه " فقال ثعلبة : والذي بعثك بالحق لئن دعوت الله فيرزقني مالا لأعطين كل ذي حق حقه . فقال الرسول : " اللهم ارزق ثعلبة مالا " ، فرزقه الله ونماه له ، وعندما طلب منه الرسول زكاة أمواله بخل ثعلبة معللا بخله بأن هذه الزكاة جزية وامتنع عن دفعها ومات النبي وثعلبة على قيد الحياة ، فأرسل زكاة أمواله إلى أبي بكر الصديق فرفضها ، وأرسلها إلى عمر فرفضها ، وهلك ثعلبة في زمن عثمان ( 1 ) .

عن النبي صلى الله عليه و سلم : ما طلعت شمس قط إلا بعث بجنبتيها ملكان إنهما ليسمعان أهل الأرض إلا الثقلين يا أيها الناس هلموا إلى ربكم فإن ما قل و كفى خير مما كثر و ألهى و ما غربت شمس قط و بجنبتيها ملكان يناديان اللهم عجل لمنفق خلفاً و عجل لممسك تلفاً .).
و القول الماثور يقول قليل يكفيك خير من كثير يطغيك

عن ابن عباس أن الشيطان لقى عيسى عليه السلام على عتبة بيت المقدس ، فقال له عيسى عليه السلام : يا ملعون ، أخبرني ما الذي صنعت بأمة موسى ؟ قال : سولت لهم اليهودية , قال : ما تصنع بأمتي ؟ قال : آمرهم أن يتخذوك إلها . قال : ما تصنع بأمة محمد ؟ قال هيهات . لا سبيل لي عليهم و لكن حببت إليهم الدنانير والدراهم حتى تكون عندهم أشهى من قول لا إله إلا الله .

قال وهب بن منبه : لما ضربت الدراهم والدنانير حمله إبليس فقبله و قال : سلاحي وقرة عيني و قرة قلبي , بكما أغوي و بكما أطغي و بكما أكفر بني آدم , و بكما يستوجب ابن آدم حبي .


اسالكم الدعاء اخوانى الاعزاء لصديق لنا اصابه حادث وحالة تستحق دعاءكم له
*****
طارق المملوك
23-11-2007

ليست هناك تعليقات: